منتدى النور
https://i.servimg.com/u/f39/18/13/22/83/tassji10.gif

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى النور
https://i.servimg.com/u/f39/18/13/22/83/tassji10.gif
منتدى النور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول

لقد نسيت كلمة السر

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 38 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو حنان الكحلاوي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 173 مساهمة في هذا المنتدى في 167 موضوع
الساعة الأن

مواضيع مماثلة
مواقع تربوية

 
صحيفة الشرق التربوي
منتديات دفـاتر حــرة
مدارس المغرب
المواضيع الأخيرة
» اكثر من 30 سبب لبطئ الكمبيوتر
التعريف العربي Emptyالإثنين يونيو 23, 2014 6:03 pm من طرف Z.salihi

» قصـة قصـيرة جميلة ومليئة بالحكم.
التعريف العربي Emptyالإثنين يونيو 23, 2014 5:37 pm من طرف Z.salihi

» قانون خاص لمنتدى النور
التعريف العربي Emptyالأربعاء يونيو 18, 2014 1:15 am من طرف Z.salihi

» طلب قانون المنتدئ النور
التعريف العربي Emptyالسبت يونيو 14, 2014 10:06 pm من طرف Z.salihi

» ما سبب اختار الله سبحانه وتعالى الغراب من بين الكائنات ليعلم قابيل كيف يدفن أخيه؟؟
التعريف العربي Emptyالخميس يونيو 12, 2014 1:15 pm من طرف Z.salihi

»  أسباب السعادة
التعريف العربي Emptyالثلاثاء يونيو 10, 2014 4:06 pm من طرف Z.salihi

»  طريق السعادة
التعريف العربي Emptyالإثنين يونيو 09, 2014 3:43 pm من طرف Z.salihi

»  فن التعامل مع الناس 5- الانشغال بعيبك عن عيوب الناس
التعريف العربي Emptyالأحد يونيو 08, 2014 1:17 am من طرف Z.salihi

»  فن التعامل مع الناس 5- الانشغال بعيبك عن عيوب الناس
التعريف العربي Emptyالأحد يونيو 08, 2014 1:15 am من طرف Z.salihi

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Z.salihi - 95
التعريف العربي Vote_rcapالتعريف العربي Voting_barالتعريف العربي Vote_lcap 
ayoub 1/4 - 37
التعريف العربي Vote_rcapالتعريف العربي Voting_barالتعريف العربي Vote_lcap 
Ÿàssîñè Sàñâb - 16
التعريف العربي Vote_rcapالتعريف العربي Voting_barالتعريف العربي Vote_lcap 
hamza - 6
التعريف العربي Vote_rcapالتعريف العربي Voting_barالتعريف العربي Vote_lcap 
omar - 5
التعريف العربي Vote_rcapالتعريف العربي Voting_barالتعريف العربي Vote_lcap 
ghizlane.k - 4
التعريف العربي Vote_rcapالتعريف العربي Voting_barالتعريف العربي Vote_lcap 
yassin - 4
التعريف العربي Vote_rcapالتعريف العربي Voting_barالتعريف العربي Vote_lcap 
zakaria - 3
التعريف العربي Vote_rcapالتعريف العربي Voting_barالتعريف العربي Vote_lcap 
khalid _bn - 2
التعريف العربي Vote_rcapالتعريف العربي Voting_barالتعريف العربي Vote_lcap 
latifa _id - 1
التعريف العربي Vote_rcapالتعريف العربي Voting_barالتعريف العربي Vote_lcap 

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 17 بتاريخ الخميس نوفمبر 28, 2019 10:37 pm
خاص بالأعضاء الجدد

التعريف العربي Fb110
الساعة الأن


التعريف العربي

اذهب الى الأسفل

التعريف العربي Empty التعريف العربي

مُساهمة من طرف Z.salihi الإثنين ديسمبر 30, 2013 6:25 pm

التعريف العربي[عدل]
لدى العرب: لا يكاد الباحث يجد أي نص في العصر الجاهلي يستخدم كلمة «أدب»، وكل ما يجده هو لفظة «آدِِب» بمعنى الداعي إلى الطعام، قال طرفة:
نحن في المشتاة ندعو الجفلى
لا تــــرى الآدب فينــــا يَنْتَقِـــرْ
وفي العصر الإسلامي يرد فعل «أدّب» بمعنى «هذَّب»، في حديث النبي صلى اللّه عليه وسلم «أَدّبني ربي فأحسن تأديبي»، ويرى بعضهم أن معنىً تهذيبياً خلقياً كهذا ربما كان شائعاً في العصر الجاهلي، ولكن ليس ثمة نصوص تؤيد هذا الرأي. ويبدو أن المجاز قد ساعد في انتقال دلالة الكلمة من المعنى الحسي وهو الدعوة إلى الطعام إلى المعنى الذهني وهو الدعوة إلى المكارم. ويُداخل الكلمة في العصر الأموي، معنى جديد، إلى جانب معناها التهذيبي الخلقي هو المعنى التعليمي، فتستخدم في الإشارة إلى «المؤدِّبين» وهم نفر من المعلمين كانوا يلقنون أولاد الخلفاء الشعر والخُطب واللغة وأخبار العرب وأنسابهم وأيامهم في الجاهلية والإسلام. وقد استمر الجمع بين معنيي التهذيب والتعليم في العصر العباسي كما يلاحظ في كتاب «الأدب الكبير والأدب الصغير» لابن المقفع. و«باب الأدب» من «ديوان الحماسة» لأبي تمام، و«كتاب الأدب» لابن المعتز. وبوجه عام يمكن القول إن الكلمة كانت تطلق في القرنين الثاني والثالث الهجريين وما تلاهما من قرون على معرفة أشعار العرب وأخبارهم، وكان المؤلفون العرب يصنفون كتباً ينعتونها بأنها كتب أدب مثل «البيان والتبيين» للجاحظ (ت255هـ)، و«عيون الأخبار» لابن قتيبة (ت276هـ)، و«الكامل في اللغة والأدب» للمبرِّد (ت285هـ)، و«العقد الفريد» لابن عبد ربه (ت328هـ)، و«زهر الآداب» للحصري (ت453هـ).

والواقع أنه «لم تقف الكلمة عند هذا المعنى التعليمي الخاص بصناعتي النظم والنثر وما يتصل بهما من الملح والنوادر، فقد اتسعت أحياناً لتشمل كل المعارف غير الدينية التي ترقى بالإنسان من جانبيه الاجتماعي والثقافي».

وبهذا المعنى الواسع يجدها الباحث لدى إخوان الصفا [ر] في القرن الرابع الهجري عندما استخدموها في رسائلهم للدلالة على علوم السحر والكيمياء والحساب والمعاملات والتجارة فضلاً عن علوم القرآن والبيان والتاريخ والأخبار.
ويبدو أن هذا المعنى الواسع كان الأساس الذي استند إليه ابن خلدون [ر] (ت808هـ) في إطلاق لفظة الأدب على جميع المعارف سواء أكانت دينية أم دنيوية، فالأدب فيما يراه «لا موضوع له ينظر في إثبات عوارضه أو نفيها، وإنما المقصود به عند أهل اللسان ثمرته، وهي الإجادة في فني المنظوم والمنثور على أساليب العرب ومناحيهم. ثم إنهم إذا أراد أحد هذا الفن قالوا الأدب هو حفظ أشعار العرب وأخبارها، والأخذ من كل علم بطرف».
ومما يجدر ذكره أن الكلمة استخدمت منذ القرن الثالث الهجري، إلى جانب دلالتها على المعاني التي تقدمت الإشارة إليها، للدلالة على السنن التي يجب أن تراعى عند فئة اجتماعية معينة كالكتّاب أو الندماء أو الوزراء أو القضاة وغير ذلك، ويمكن للمرء أن يشير في هذا الموضع إلى كتاب «أدب الكاتب» لابن قتيبة و«أدب النديم» لكشاجم [ر] (نحو عام 350هـ)، وسواهما من الكتب التي تناولت أدب القاضي وأدب الوزير وأدب الحديث وأدب الطعام وآداب السفر وغيرها.
ومنذ بداية المواجهة العربيةـ الأوربية الشاملة بُعيد الحملة الفرنسية على مصر، أصبحت الكلمة تُستخدم في العربية الحديثة للدلالة على ما يقابل كلمة «literature « الإنكليزية، و«Littérature» وهي تشير اليوم إلى «الأدب» بوصفه واحداً من الفنون الجميلة الستة أو السبعة، على اختلاف التعريفات ووجهات النظر والتوكيدات التي يلاحظها المرء لدى النقاد العرب ومؤرخي الأدب ودارسيه من العرب المحدثين.
Z.salihi
Z.salihi
مدير
مدير

عدد المساهمات : 95
تاريخ التسجيل : 21/02/2013
العمر : 24
الموقع : https://zakasalihi.yoo7.com

https://zakasalihi.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى