دخول
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 38 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو حنان الكحلاوي فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 173 مساهمة في هذا المنتدى في 167 موضوع
الساعة الأن
المواضيع الأكثر شعبية
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Z.salihi - 95 | ||||
ayoub 1/4 - 37 | ||||
Ÿàssîñè Sàñâb - 16 | ||||
hamza - 6 | ||||
omar - 5 | ||||
ghizlane.k - 4 | ||||
yassin - 4 | ||||
zakaria - 3 | ||||
khalid _bn - 2 | ||||
latifa _id - 1 |
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 17 بتاريخ الخميس نوفمبر 28, 2019 10:37 pm
خاص بالأعضاء الجدد
الساعة الأن
|
|
تعريف الأدب
صفحة 1 من اصل 1
تعريف الأدب
تعريف الأدب
الكلمة مختلفة في أصولها وتطورها، قيل إنها من الأدب بمعنى الدعوة إلى الولائم، أو مفرد الآداب – جمع دأب – بعد قلبها إلى آداب، وتدل على رياضة النفس على ما يستحسن من سيرة وخلق، وعلى التعليم برواية الشعر والقصص والأخبار والأنساب، وعلى الكلام الجيد من النظم والنثر وما اتصل بهما ليفسرهما وينقدهما. فكانت العلوم اللغوية تندرج تحت الاسم، ثم أخذت تستقل بنضج كل منها. فابن الأنباري في ((نزهة الألبا في طبقات الأدبا)) يترجم للنحاة وللغويين والشعراء والكتاب. وأطلق بعضهم الأدب على التأليف عامة، فترجم ياقوت في ((معجم الأدباء)) للمؤلفين في جميع أنواع المعرفة. وأطلقه بعضهم على النظم والثقافات الضرورية لفئة من المجتمع، كما في كتب أدب الكتاب والوزراء والقضاة وغيرها، وأدخل بعضهم فيه المهارات الخاصة، كالبراعة في اللعب بالشطرنج والعزف على العود. وللأدب الآن معنيان: عام يدل على الإنتاج العقلي عامة مدوناً في كتب، وخاص يدل على الكلام الجيد الذي يحدث لمتلقيه لذة فنية، إلى جانب المعنى الخلقي. وكان الأدب في الجاهلية شعراً، وخطباً، وانضم إليهما في أواخر العصر الأموي الكتابة الفنية. وكان القدماء يصنفون الشعر، تبعاً لموضوعاته، إلى فخر، وغزل، ومدح، وهجاء، وغيرها. والكتابة إلى رسائل ديوانية، وإخوانية، ومقامات. واختلفوا في القصص. وخضعت هذه التقسيمات كلها لتغيرات كبيرة، تبعاً للاتصال العربي بالأدب الغربي، واتخاذ المفاهيم الغربية أساساً للتصنيف.
الكلمة مختلفة في أصولها وتطورها، قيل إنها من الأدب بمعنى الدعوة إلى الولائم، أو مفرد الآداب – جمع دأب – بعد قلبها إلى آداب، وتدل على رياضة النفس على ما يستحسن من سيرة وخلق، وعلى التعليم برواية الشعر والقصص والأخبار والأنساب، وعلى الكلام الجيد من النظم والنثر وما اتصل بهما ليفسرهما وينقدهما. فكانت العلوم اللغوية تندرج تحت الاسم، ثم أخذت تستقل بنضج كل منها. فابن الأنباري في ((نزهة الألبا في طبقات الأدبا)) يترجم للنحاة وللغويين والشعراء والكتاب. وأطلق بعضهم الأدب على التأليف عامة، فترجم ياقوت في ((معجم الأدباء)) للمؤلفين في جميع أنواع المعرفة. وأطلقه بعضهم على النظم والثقافات الضرورية لفئة من المجتمع، كما في كتب أدب الكتاب والوزراء والقضاة وغيرها، وأدخل بعضهم فيه المهارات الخاصة، كالبراعة في اللعب بالشطرنج والعزف على العود. وللأدب الآن معنيان: عام يدل على الإنتاج العقلي عامة مدوناً في كتب، وخاص يدل على الكلام الجيد الذي يحدث لمتلقيه لذة فنية، إلى جانب المعنى الخلقي. وكان الأدب في الجاهلية شعراً، وخطباً، وانضم إليهما في أواخر العصر الأموي الكتابة الفنية. وكان القدماء يصنفون الشعر، تبعاً لموضوعاته، إلى فخر، وغزل، ومدح، وهجاء، وغيرها. والكتابة إلى رسائل ديوانية، وإخوانية، ومقامات. واختلفوا في القصص. وخضعت هذه التقسيمات كلها لتغيرات كبيرة، تبعاً للاتصال العربي بالأدب الغربي، واتخاذ المفاهيم الغربية أساساً للتصنيف.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين يونيو 23, 2014 6:03 pm من طرف Z.salihi
» قصـة قصـيرة جميلة ومليئة بالحكم.
الإثنين يونيو 23, 2014 5:37 pm من طرف Z.salihi
» قانون خاص لمنتدى النور
الأربعاء يونيو 18, 2014 1:15 am من طرف Z.salihi
» طلب قانون المنتدئ النور
السبت يونيو 14, 2014 10:06 pm من طرف Z.salihi
» ما سبب اختار الله سبحانه وتعالى الغراب من بين الكائنات ليعلم قابيل كيف يدفن أخيه؟؟
الخميس يونيو 12, 2014 1:15 pm من طرف Z.salihi
» أسباب السعادة
الثلاثاء يونيو 10, 2014 4:06 pm من طرف Z.salihi
» طريق السعادة
الإثنين يونيو 09, 2014 3:43 pm من طرف Z.salihi
» فن التعامل مع الناس 5- الانشغال بعيبك عن عيوب الناس
الأحد يونيو 08, 2014 1:17 am من طرف Z.salihi
» فن التعامل مع الناس 5- الانشغال بعيبك عن عيوب الناس
الأحد يونيو 08, 2014 1:15 am من طرف Z.salihi