منتدى النور
https://i.servimg.com/u/f39/18/13/22/83/tassji10.gif

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى النور
https://i.servimg.com/u/f39/18/13/22/83/tassji10.gif
منتدى النور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول

لقد نسيت كلمة السر

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 38 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو حنان الكحلاوي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 173 مساهمة في هذا المنتدى في 167 موضوع
الساعة الأن

مواضيع مماثلة
    مواقع تربوية

     
    صحيفة الشرق التربوي
    منتديات دفـاتر حــرة
    مدارس المغرب
    المواضيع الأخيرة
    » اكثر من 30 سبب لبطئ الكمبيوتر
    التعريف الغربي Emptyالإثنين يونيو 23, 2014 6:03 pm من طرف Z.salihi

    » قصـة قصـيرة جميلة ومليئة بالحكم.
    التعريف الغربي Emptyالإثنين يونيو 23, 2014 5:37 pm من طرف Z.salihi

    » قانون خاص لمنتدى النور
    التعريف الغربي Emptyالأربعاء يونيو 18, 2014 1:15 am من طرف Z.salihi

    » طلب قانون المنتدئ النور
    التعريف الغربي Emptyالسبت يونيو 14, 2014 10:06 pm من طرف Z.salihi

    » ما سبب اختار الله سبحانه وتعالى الغراب من بين الكائنات ليعلم قابيل كيف يدفن أخيه؟؟
    التعريف الغربي Emptyالخميس يونيو 12, 2014 1:15 pm من طرف Z.salihi

    »  أسباب السعادة
    التعريف الغربي Emptyالثلاثاء يونيو 10, 2014 4:06 pm من طرف Z.salihi

    »  طريق السعادة
    التعريف الغربي Emptyالإثنين يونيو 09, 2014 3:43 pm من طرف Z.salihi

    »  فن التعامل مع الناس 5- الانشغال بعيبك عن عيوب الناس
    التعريف الغربي Emptyالأحد يونيو 08, 2014 1:17 am من طرف Z.salihi

    »  فن التعامل مع الناس 5- الانشغال بعيبك عن عيوب الناس
    التعريف الغربي Emptyالأحد يونيو 08, 2014 1:15 am من طرف Z.salihi

    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    Z.salihi - 95
    التعريف الغربي Vote_rcapالتعريف الغربي Voting_barالتعريف الغربي Vote_lcap 
    ayoub 1/4 - 37
    التعريف الغربي Vote_rcapالتعريف الغربي Voting_barالتعريف الغربي Vote_lcap 
    Ÿàssîñè Sàñâb - 16
    التعريف الغربي Vote_rcapالتعريف الغربي Voting_barالتعريف الغربي Vote_lcap 
    hamza - 6
    التعريف الغربي Vote_rcapالتعريف الغربي Voting_barالتعريف الغربي Vote_lcap 
    omar - 5
    التعريف الغربي Vote_rcapالتعريف الغربي Voting_barالتعريف الغربي Vote_lcap 
    ghizlane.k - 4
    التعريف الغربي Vote_rcapالتعريف الغربي Voting_barالتعريف الغربي Vote_lcap 
    yassin - 4
    التعريف الغربي Vote_rcapالتعريف الغربي Voting_barالتعريف الغربي Vote_lcap 
    zakaria - 3
    التعريف الغربي Vote_rcapالتعريف الغربي Voting_barالتعريف الغربي Vote_lcap 
    khalid _bn - 2
    التعريف الغربي Vote_rcapالتعريف الغربي Voting_barالتعريف الغربي Vote_lcap 
    latifa _id - 1
    التعريف الغربي Vote_rcapالتعريف الغربي Voting_barالتعريف الغربي Vote_lcap 

    أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
    لا يوجد مستخدم

    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 17 بتاريخ الخميس نوفمبر 28, 2019 10:37 pm
    خاص بالأعضاء الجدد

    التعريف الغربي Fb110
    الساعة الأن


    التعريف الغربي

    اذهب الى الأسفل

    التعريف الغربي Empty التعريف الغربي

    مُساهمة من طرف Z.salihi الإثنين ديسمبر 30, 2013 6:30 pm

    التعريف الغربي
    استخدمت كلمة «Litteratura» «ليتراتورا» اللاتينية المشتقة من كلمة «Littera» «الحرف» أول ما استخدمت ترجمة لكلمة «grammatiké» «غرامّتيكي» اليونانية، وهي معرفة القراءة والكتابة. وما لبثت أن استخدمت بعدها للدلالة على التبحر والثقافة الأدبية. فشيشرون [ر] ينعت قيصر بهما عندما يذكر أن لديه أدباً وحساً جيداً وذاكرة وتأملاً ودأباً. وفي القرن الثاني للميلاد استخدمت الكلمة للدلالة على «مجموع من الكتابة»، إذ يجد المرء كلاً من تيرتوليان Tertullian وكاسيان Cassian يقابل بين الكتابة الزمنية الوثنية litteratura والكتاب المقدس Scriptura. ويبدو أن الكلمة في العصور القديمة كانت تستخدم عامة للدلالة على مجموع الأدب اليوناني [ر] وتاريخ الأدب ودراسته وما يتصل بذلك من معارف.
    وتختفي الكلمة بهذا المعنى في العصور الوسطى ليقتصر استخدام كلمة «ليتراتوس» «litteratus» على من يعرف القراءة والكتابة.
    ويلحق الشعر بالنحو والبلاغة بوصفهما يؤلفان - مع المنطق - ما يعرف بالفنون الحرة الثلاثة. ولكن الكلمة لا تلبث أن تعود مع عصر النهضة [ر] إلى الظهور. يلاحظ استخدام كلمة «لتراي - litterae» «آداب» مقترنة غالباً بالصفة «humanae» تمييزاً لها من الكتابات المقدسة، أو بالصفة «bonac» نعت مديح لها. وترد بهذا المعنى في جميع كتابات إراسموس [ر] Erasmus، ورابليه [ر] Rabelais، ودي بيليه [ر] Du Bellay، ومونتيني [ر] Montaigne، وآخرين في حين يستخدم درايدن [ر] Drydenالكلمة للحديث عن «الآداب الجيدة» good letters.
    وفي القرن السابع عشر ينبثق مصطلح «Belles Lettres» «الأدب بوصفه فناً جميلاً»، فيقترح شارل بيرو Charles Perrault على كولبير Colbert إنشاء أكاديمية تضم قسماً خاصاً لـ «Belles Lettres» يشمل النحو والفصاحة والشعر. ويبدو أن هذا المصطلح كان مطابقاً في دلالته لمصطلح «الآداب الإنسانية» letters humanies كما يرد في معجم تريفو Dictionnaire de Trevoux الذي يعود إلى عام 1704م، ولا ينطوي على أي من الدلالات غير المستحبة التي تتضمنها صفة «belletistic» التي تستخدم اليوم للدلالة على المغالاة في تذوق الأدب لذاته استناداً إلى ذاتية المتلقي من دون أخذ المعايير النقدية أو الأغراض الأخلاقية أو القيم الجمالية والفنية بالحسبان. وسرعان ما انتشر المصطلح الفرنسي خارج فرنسة، إذ استخدمه توماس رايمر Thomas Rymer في إنكلترة عام 1692، ويغدو هيو بلير Hugh Blair عام 1762 أول أستاذ للبلاغة والأدب بوصفه فناً جميلاً Belles Lettres في جامعة أدنبره.
    ويطالع المرء في الحقيقة مصطلح «الأدب» بمعنى الثقافة الأدبية أو التبحر أو ببساطة معرفة اللغات الكلاسيكية منذ العقود الأولى للقرن الثامن عشر. فعلى سبيل المثال يعرف الأدب في طبعة عام 1721 لمعجم تريفو بأنه «مذهب، معرفة معمقة للآداب»، وثمة في «الموسوعة العظيمة» مقالة بتوقيع J.D أي Jaucourt Le chevalier تعرف الأدب بأنه مصطلح «يعني التبحر ومعرفة الأدب بوصفه فناً جميلاً.
    وقد استخدمت الإنكليزية المصطلح بالطريقة نفسها فجون سيلدن John Selden عالم الآثار يوصف بأنه «شخص ذو أدب لا حدود له»، وبوزويل [ر]Boswell يصف الإيطالي جوسيبي باريتي Giuseppe Baretti بأنه «إيطالي ذو أدب مرموق». وظل هذا الاستعمال سائداً حتى القرن التاسع عشر. فجون بثرام John Pethram يؤلف عام1840م كتاباً بعنوان «تخطيط لتقدم الأدب الأنكلوـ سكسوني في وضعه الحاضر في إنكلترة» يستخدم فيه كلمة الأدب بمعنى دراسة الأدب أو معرفته.
    وهكذا يتبين للمرء أن مصطلح «الأدب» قد استخدم منذ مطلع القرن الثامن عشر في أوربة للدلالة على «مجموع من الكتابة» body of writing على الرغم من أنه يصعب أحياناً إيجاد تفريق واضح في الاستخدام المتزامن بين كل من «الثقافة الأدبية» و«التبحر». وقد شاع هذا الاستخدام في كل من اللغات الفرنسية والإيطالية والألمانية والإنكليزية، وثمة أمثلة عديدة في كل منها لمؤلفات تستخدم المصطلح بهذا المعنى، وجميعها يشير إلى «أنواع الكتابة كلها بما فيها تلك الأنواع المتسمة بطبيعة التبحر كالتاريخ، واللاهوت، والفلسفة، وحتى العلوم الطبيعية». ولم تُضَيّقْ دلالة المصطلح لتشير إلى ما ندعوه اليوم بالأدب الخيالي imaginative literature (القصيدة، الحكاية، المسرحية) بوجه خاص، إلا ببطء شديد.
    وباختصار يمكن القول إن مصطلح «الأدب» «literature» أو «الآداب» « letters» قد فهم في العصور القديمة وفي عصر النهضة على أنه يشمل جميع الكتابات النوعية التي يمكن أن تدعي الخلود. ولم ينبثق، إلا ببطء شديد المفكحة أيضاً في القرن الثامن عشر، الرأي القائل بأن هناك فناً للأدب يضم الشعر والنثر بمقدار كونه «تلفيقاً خيالياً» imaginative fiction، ويستبعد المعلومات أو حتى الإقناع البلاغي، والمحاجة التعليمية، أو السرد التاريخي.
    وقد عززت هذا المفهوم المناقشات المتصلة بفكرة الذوق ودور المتذوق، واختراع بومغارتن Baumgarten لمصطلح علم الجمال aesthetics وجهوده مع «كنت» [ر] ولا سيما في كتابه الأخير «نقد الحكم»، في التمييز ما بين الجميل، والجيد، والحقيقي، والمفيد فضلاً عن النهوض البطيء لمكانة الرواية في المجتمع الأوربي، وقاد كل ذلك في نهاية المطاف إلى ظهور مفهوم للأدب مواز لمفهومي الفنون التشكيلية والموسيقى وغيرهما من الفنون الجميلة المعروفة، وغدا الأدب واحداً منها يتبوأ بين أقرانه الستة مكانة بارزة.
    Z.salihi
    Z.salihi
    مدير
    مدير

    عدد المساهمات : 95
    تاريخ التسجيل : 21/02/2013
    العمر : 24
    الموقع : https://zakasalihi.yoo7.com

    https://zakasalihi.yoo7.com

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    الرجوع الى أعلى الصفحة

    - مواضيع مماثلة

     
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى